العطش في رمضان: كيف تحمي نفسك؟

العطش هو العدو القاتل للكثيرين من المسلمين خلال صيامهم في شهر رمضان والذي يحل في فصل الصيف هذا العام، حيث أنه يسبب الجفاف وتقلص العضلات، وفي بعض الأحيان الصداع، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو الأمر الذي يزيد من التوتر والإرهاق وقلة التركيز طوال اليوم.

ولا يمكن علاج تلك المشكلة من خلال شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور، فهذا لن يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام؛ لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم، لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.
ولكن الرأي الأرجح يكمن في الطعام الذي تتناوله، والذي قد يزيد أو يقلل من الشعور بالجوع أو العطش في نهار شهر رمضان.
ومن هنا فيوجد بعض النصائح التي تساعدك على التغلب على الشعور بالعطش، ومنها:ـ
1) اشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة خلال فترة الإفطار من المغرب للفجر.
2) ابتعد عن تناول الأكلات المالحة التي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، ولا الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند وجبة السحور؛ لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.
3) تناول الخضروات والفواكة الطازجة عند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء.
4) الإكثار من شرب السوائل الطبيعية مثل المياه، والعصائر الطبيعية المختلفة، وعلى لكن على طوال اليوم، وليس في فترة بعينها.
5) الاهتمام بتناول مشروب العرقسوس حيث أنه شراب طبيعي خال من الألوان الصناعية وهو يحمي الجسم من الكثير من الأمراض، ويحفظ الماء في بطن الصائم.‏‏
6) اهتم بتناول البطيخ، حيث يغني عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم لما له من أثر ملطف على المعدة، بالإضافة إلى احتوائه مواد مرطبة للجسم والمعدة .
المصدر: arabic.sport.360

Aucun commentaire